آخر التعليقات

الأربعاء، 1 يناير 2014

لماذا لايتطابق جدول الذهاب مع الايياب في الدوري الانجليزي؟؟!!


تكثر الأسئلة الموجهة لموقعنا في هذه الفترة عن سر عدم تطابق ترتيب مباريات الذهاب في الدوري الانجليزي مع مباريات الإياب، كما هو الحال في البطولات الأخرى مثل الدوري الاسباني والايطالي.

فالمنطق يقول إن من تواجهه في الأسبوع الأول ستواجهه في الأسبوع العشرين، لكن ذلك لا يحدث في انجلترا، فما سبب ذلك؟

الجواب ليس مباشراً بقولنا "كذا أو كذا"،لكن هناك عدة عوامل تدخل في الأمر:

- إن اختيار مباريات البوكسنج داي ومباريات الجولة التالية يتم اختيارها يدوياً بشكل يقلل المسافة التي يتنقل فيها الجمهور بغض النظر عن ترتيب مباريات الذهاب أو الإياب.

- جدول المباريات يكون بشكل يمنع وجود أكثر من مباراة في نفس المنطقة في نفس الجولة، فمثلا ارسنال وتوتنهام لا يلعبان في نفس الجولة على ملعبهما إلا الحالات الضرورية جداً، وذلك لتجنب أن يحدث هناك نقص في رجال الشرطة والمنظمين، أما الفرق التي من ذات المنطقة فيتم اختيار فريقين يعتبران من نفس المنطقة، فكل فريقين يمثلان زوجاً ينطبق عليهما هذا القانون.

- لا يجوز أن يلعب الفريق على ملعبه أكثر من 3 مباريات في كل 5 مباريات، أو العكس أن يلعب أكثر من 3 مباريات خارج ملعبه كل 5 مباريات كما لا يجوز لعبه أكثر من مباراتين متتاليتين على ملعبه.

- المفاجأة الكبرى أن مباريات الدرجة الممتازة توضع مع مباريات الدرجة الأولى، وبالتالي فإن النقطة الثانية تنطبق على أي فريق من منطقة مقاربة حتى لو كان الأول في الممتازة والثاني في الدرجة الأولى، ويتم ربط كل فريق بفريق أخر لا يجوز أن يلعب معه في نفس الجولة على الملعب "أزواج من الفرق"، ومن هنا يبدأ التعقيد فقد يكون فريق من الدرجة الممتازة مكوناً للزوج مع فريق من الدرجة الأولى وهو ما لا نعرفه نحن لأننا لا نتابع الجدولين.

- الشرطة تتدخل بمنع وجود مباريات أو فرض مباريات بتواريخ معينة في مناطق معينة، فمثلاً هناك أسبوع "للتعاطف مع الشواذ جنسياً"، يتم منع وجود مباريات في القرب منه خلال فعالياته حسب المنطقة الموجود فيها.

- تستطيع الفرق طلب تواريخ لا تريد اللعب فيها بناء على سبب تاريخي مثل وجود كارثة ما حصلت أو تجنب دربي في تاريخ معين نظراً لمشكلة تاريخية فيه وهذا يتم محاولة توفيره قدر المستطاع، وقد تطلب بعض الأندية أن تلعب في ملعبها في أسبوع معين مثلاً للاحتفال بذكرى تاريخية للنادي أو ما شابه، وهنا يتم وضع أسبوع يدوي لهم أخر.

ملخص ما سبق: جدول البريميرليج ليس حراً كما يعتقد البعض، فهو رهين جدول الدرجة الأولى من جهة والفعاليات المجدولة خلال العام من جهة ثانية وموافقة الشرطة من جهة ثالثة ورغبات الأندية من جهة رابعة، والاختيار اليدوي في جولتين من جهة خامسة .. كل ذلك يتسبب بعدم تطابق المرحلتين.

شرح إضافي لنظام أزواج الفرق: أشعر أن أكثر شيء غامض في الموضوع هو مسألة أزواج الفرق لذلك قررت توضيحها بشكل منفصل، على شكل نقاط: - يتم الطلب من الأندية تعبئة طلب يذكرون فيه اسم النادي الذي يعتقدون أنه يشكل زوجاً معهم في نفس المنطقة.

- تتدخل الشرطة بعد ذلك لتقول إنها تعتقد أن ارسنال وتوتنهام يشكلان زوجاً من الفرق لا يجوز أن يلعبان في نفس الجولة في ملعبهما.

- يتم توزيع الفرق كلها بناء على هذا النظام، وقد يكون تشلسي مثلاً يشكل زوجاً مع كوينز بارك رينجرز في الدرجة الأولى وبالتالي يتحكم الأخير في مباريات البريميرليج بشكل غير مباشر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More